آخر مشاركة

مكتب فور يمن للخدمات العامة سجل الأن دبلوم جرافيكس فور يمن ويندوز8 فور يمن

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

مهارات فن الخطابة

مهارات فن الخطابة
 
1. الوقوف في مكان ظاهر لجميع الجمهور .
2. توزيع النظر بالتساوي بين الجمهور ( كل شخص من الجمهور تتصل معه بصرياً ) .- طبعا بطريقة عفوية و ليست آلية :)
3. الصوت يكون متوسطاً ليس بالمرتفع المزعج و ليس بالخفيض الذي لا يسمع .
4. تغيير نبرة بشكل متكرر و دائم أحيانا تخفض من صوتك و أحيان أخرى ترفع منه قليلا .
5. نطق الكلمات و الحروف بشكل سليم و واضح و مفهوم .
6. الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى بدلا عن العامية قدر الإمكان .
7. التقليل من حركة اليدين أو أي لزمة حركية أخرى  .
8. لا تمسك شيئا أبدا في يديك .
9. لا تتحرك يمينا و شمالا في مساحتك كمحاضر إلا بشكل مقنن و مدروس .
10. التنوع في سرعة الإلقاء بين البطيء و السريع .
11. كن متحمساً – الحماس ينتقل للجمهور  – و كذلك الملل و النعاس لو كان صوتك خفيضاً بطيئاً ناعماً فاتراً .
12. لا تشرح أو تتحدث و أنت تكتب على السبورة أو تضع يدك على شاشة العرض و ظهرك للجمهور .
13. انتبه للجمهور – احرص أن لا تفقد انتباههم لك – و وجه الحديث أو الأسئلة للشخص غير المنتبه أو النعسان .
14. لا تنافق الجمهور أو حتى تمدحه ، هم لا يحبون ذلك ، و أنت لا يليق بك ، عبر احترامك و تقديرك للجمهور من خلال إخلاصك و تفانيك في محاضرتك .
15. كرر العبارات الهامة عدة مرات – لا تتحرج من ذلك – الرسول صلى الله عليه و سلم كان يكرر حديثه أحياناً  ثلاث مرات .
16. لا تخجل أبدا من قول لا أعلم ثم أرفقها بجملة : سأبحث في المسألة و سأجيبك إن شاء الله .
17. لا تخجل أن تستفيد من معلومات جمهور المحاضرة ،  زمن التلقين انتهى ، التعليم الآن أصبح تفاعلياً و يقوم على التحاور بين المحاضر و الجمهور .
18. لا تصاب بالغرور حين ترى الإعجاب في نظرات الجمهور لك ، و لا تصاب بالإحباط و تفقد ثقتك في نفسك حين ينشغل عنك الجمهور و يتحدثون بينهم ، كن متوازنا و على طبيعتك دائماً .
19. المحاضر دوره ليس محاضراً فقط بل هو قائد ( يقود المحاضرة من خلال التأثير على الجمهور للوصول بهم إلى فهم موضوع المحاضرة ) حاول ان تتمتع بصفات القيادة .
20. يجب أن تكون قدوة للجمهور من خلال سلوكك و تعاملك و حتى في استخدام مفرداتك ( احذر سقطات اللسان ) .
21. أحرص على هندامك قبل الدخول للمحاضرة و اختيار الملابس الملائمة . ( المظهر الجيد يوفر ثقة أضافية ) .
22. القراءة باستمرار في تخصصك و في غير تخصصك تحقق لك ثقافة تحتاجها في عملك كمحاضر .
23. قبل المحاضرة يجب أن تُلم بموضوع المحاضرة بشكل كامل و لا تنسى أن تكتب خطة للمحاضرة ( خطة المحاضرة بوصلتك للوصول إلى تحقيق أهداف محاضرتك ) .
24. لا تتعالى على الجمهور من خلال تصّعيب الموضوع و التوسع فيه – دون فائدة – استعراضا لمعلوماتك ، و لا تبسطه لدرجة توحي بعدم احترام ذكاء و ثقافة الجمهور .
25. لا تتحدث عن نفسك في أمور لا تفيد موضوع المحاضرة . و حتى أن كانت تفيد الموضوع حاول تجنبها قدر الإمكان .
26. تجنب استعمال المصطلحات غير المفهومة دون هدف و لا تستخدم كلمات إنجليزية إلا لهدف و في أضيق الحدود .
27. قدم نفسك للجمهور – فور دخولك المحاضرة و بعد إلقاء السلام – بعبارات بسيطة و موجزة ( لا تكثر من ذكر شهاداتك و دوراتك الحاصل عليها ) و يستحسن أن تعرف الجمهور بالاسم أو الكنية التي تحب أن تنادى بها مثلا ( أحب أن تناودني أبو مشاري ) .
28.  توقف عن الحديث قليلا بعد الانتهاء من كل جزء من المحاضرة لتُشعر الجمهور يالإنتقال لموضوع جديد .
29.  أستعمال الفكاهة أو ذكر موقف طريف له أثر جيد على الجمهور . ( يطرد الملل و يجدد الأنتباه ) .

30. في بداية المحاضرة وضح للجمهور أنه هناك وقت مخصص لطرح الأسئلة بعد أن تنتهي أنت من إلقاء محاضرتك .

هذه النقاط كتبتها من الذاكرة بعضها استقيته من دورة إدارة التدريب و التعليم و بعضها من الكتب و بعضها خبرة شخصية .

 

فريق - فور يمن للخدمات العامة - مدونة التأهيل والتدريب


0 التعليقات:

إرسال تعليق

فور يمن للخدمات العامة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.