آخر مشاركة

مكتب فور يمن للخدمات العامة سجل الأن دبلوم جرافيكس فور يمن ويندوز8 فور يمن

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

كيف تبقى على موظفيك محفزين و سعداء ؟

7 تكتيكات بسيطة تحفز موظفيك و تبقيهم سعداء


كيف تبقى على موظفيك محفزين و سعداء ؟



عاجلاً أم آجلاً سوف يتزايد عدد موظفيك وستشعر أن هناك ضرورة برفع الحمل من على أكتافك ليقع على عاتق غيرك . وستشعر دائماً كونك صاحب ومؤسس العمل أن لا أحد يكترث غيرك . وهنا يتبادر السؤال وهو كيف تقوم بتحفيز ودفع موظفيك دون أن تجعلهم يشعرون بتسلطك عليهم ؟؟؟



التكتيك 1 # : شجعهم و احبطهم فى نفس الوقت



نعم ولما العجب فى بداية الأسبوع قم بتوجيهم وأن ما يقومون به ليس بكافى على الإطلاق و كيف يمكنهم جعل عملهم أكثر كفاءة و فاعلية . ثم تأتى فى نهاية الأسبوع لتشجعهم على ما قاموا به من عمل يستحق الثناء و ذلك من خلال البريد الإلكترونى أو الرسائل النصية أو وجهاً لوجه و هذا سوف يشعر موظفيك بالإنجاز .



تكتيك 2# : التلويح بالجزرة



هناك عصا لن تستخدمها بالطبع وهناك جزرة ......أفضل طريقة لتحفيز موظفيك هو معرفة ما يطمح إليه كل فرد و أن تلوح له بما يحب فهناك من يحب الحوافز المالية وأخر يحب الحوافز المعنوية وأخر يتطلع إلى الترقية ...أياً كان ما يتطلع إليه موظفيك استغله و بالطبع بشكل إيجابى يحفظ له كرامته و يحقق له السعادة فى عمله



تكتيك 3# : التغذية



الغذاء !!! أنا لا أمازحك هنا فكل إنسان يتناول الطعام و لكنك هنا ستناول الطعام و لماذا ؟ حتى تزيد الإنتاجية و كيف اسأل شركة مثل جوجل أو فيس بوك ؟ أعلم أنك ليس بحجم مثل هذة الشركات و لكن التعاقد مع مورد محلى لن يكلفك الكثير مقارنة بحجم الإنتاجية التى سوف تحصل عليها .



تكتيك 4 # : البديهية



قرارات سريعة ..جلسات عصف ذهنى مفاجئة ...الخروج مع موظفيك فى ساعة الراحة .. حضور إجتماعتهم المصغرة و اقتراح أفكار عليهم . عمل مسابقات بينهم .. إعطائهم مكافآت غير مدرجة فى برنامج الحوافز و هكذا . المهم ألا يتوقع أحد ما ستقوله أو تقوم بفعله.



تكتيك 5# : صوت الموظفين



كونهم موظفيك لا يعنى أنك المتحكم بهم فهم فى نهاية المطاف من يساعدوك وساعدوك بالفعل على تنمية عملك . لذلك و بينما أنت جالس فى مكتبك احذر من الإنفراد بالقرار و اسأل مساعديك وموظفيك عن آرائهم و شجع الفكرة السديدة و عبر عن ذلك على الملأ فهذا سوف يساعدك ويساعدهم على حد سواء على التفكير خارج الصندوق.


تكتيك 6# : سدد أهدافهم



أى ادعم أهدافهم من خلال أهدافك
قبل أن يعمل أحد لديك وجه إليه سؤال : ما هى أهم 5 أهداف لديك على المستوى العملى والشخصى؟ و سترى أن بينك وبين الكثيرين أهداف مشتركة فلم لا تحققوها معاً ومن ثم تبحثوا عن أهداف أخرى . ولعلك تتسائل ما فائدة دعم أهدافهم الشخصية ؟ الإجابة بسيطة راحتهم ورضاهم فى حياتهم الشخصية ينعكس على عملهم بكل تأكيد و بالتالى تزيد إنتاجيتهم فى العمل.

تكتيك 7# : لا تتوقف عن الدفع



......الدفع إلى الأمام بكل تأكيد بمعنى التحفيز وليس الدفع بمعنى دفع الأموال .
يجب أن يفهم الجميع لديك أن ما ستقوم بإعطائه هو نتيجة لتحقق ما توقعته بالفعل على مستوى الإنتاج والمبيعات ، لذلك عليك أن تصرح دائماً بما تتوقعه و بما يجب أن يقوموا به من مهام .

الإستنتاج :



التكتيكات ال7 السابقة هى أول ما سيبقيق على طريق النجاح فى علاقتك بموظفيك و كلها أشياء يسهل على الجميع تنفيذها و أهم شئ هو الموازنة بين قدرتك على التحفيز وقدرتك على إبقاء الموظفين سعداء فى شركتك حتى لاتفقدهم .




فريق - فور يمن للخدمات العامة - مدونة التأهيل والتدريب





0 التعليقات:

إرسال تعليق

فور يمن للخدمات العامة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.